الفن الملتزم .. هل هو أسلامي ؟ (الألحان)

هذه المقالة هي الجزء الثاني من سلسلة "الفن الملتزم .. هل هو أسلامي ؟"، يمكنك قرائة الجزء الاول من هنا

هذه السلسلة ليست لسرد أراء من قال حلال او حرام ولكن لإبراز أرائي في شكل النشيدة والتي تطور بسرعة وتتحول فتاواها ويدخلها أشخاص لم يسمعو من حرمها وحتى لم يسمعو كل القول من من أباحها.

أنواع الاناشيد حالياً لغير المطلعين.
ملحوظة من يستخدم نوع رقم 2 بالتاكيد يدخل النوع 1 أيضاً وهكذا.

  1. نشيدة مع الكورال فقط : وهذه النشيدة بدات تختفي إلا ان هناك من يحافظ عليها كـسمير البشيري وابو عبد الملك ولعل أبو على أيضاً لم يتركها وغيرهم القليل.

  2. نشيدة مع المؤثرات : وهو أصوات أفراد دخلت على برامج كمبيوتر للتحكم بتنغيم أصوات الكورال أكثر وهناك شريحة كبيرة من المنشدين متخصص تحت هذه النوعية كالشيخ مشاري وأحمد أبو خاطر وشريحة اكبر تصدر نسخة من أصدارتها بالمؤثرات.

  3. نشيدة بالإيقاع : واضح بوجود الأيقاعات بالخلفية كالدف والطبلة وغيرهم.

  4. نشيدة الموسيقى : هذا النوع الدي يصعب تسميته نشيد ولو حتى مجازاً، فهو كالاغاني المعتادة ولكن لا يفترق عنه إلا في الكلامات فقط التي تكون عادتاً أجتماعية او دينية.

النوع الاول (نشيدة مع الكورال فقط) : هو النوع الذي ظهر مع بداية الألبومات المطبوعة في اواخر الثمانينات وهي مع الوقت يقضى عليها لبعد الناس عنها.

النوع الثاني (نشيدة مع المؤثرات) : والذي يحدث اختلاف بين المستمعين في ان هذه موسيقى وليست بأصوات بشر معدل عليها، هو فتح باب كبير بصراحة، فالامر من التحكم في تنغيم أفضل للكورال إلى وجود صوت Base من محمد الحسيان وتلاه الكثير، وتنغيم الصوت لعمل لحن موسيقي اوبرالي كامل تحت منصة انها أصوات أشخاص كالبوم يا رجائي الرابع لمشاري العرادة وحمود الخضر واخيراً وصل صوت الكورال بتحويلة لكورال نسائي في ألوم ذكرياتي للشيخ مشاري، ولكي تتخيل إلى أين وصل أستخدام المؤثرات والكوردات أستمع لهذا المقطع.

النوع الثالث (نشيدة بالإيقاع) : والمقصود هنا ان يكون الأيقاع بالدف فقط، ولكن الأمر تطور إلى أن أصبح الطبيعي أستخدام الة الدرامز drums وأصبح هناك نشيدة يقال عليها "نشيدة الدف" وانا أضيف عليها "نشيدة الدف النادرة".

النوع الرابع (نشيدة الموسيقى) : هذا النوع الذي بدأ به هي فرق الراب المسلمين الأجانب،وبعض المسلمين الجدد ثم من احدث الضجة والتغير هو سامي يوسف والذي ظهر بالدف في اول أغانية وهي SUPPLICATION ثم تلاها بالظهور ماسكاً الكامانجة والبيانو وغيرهم.

سمعت محمد الحسيان -وهو كان من فترة أكثر السباقين في تطوير شكل أستخدام المؤثرات- في برنامج "المزيع : هل من الممكن ان نراك في يوم ماسكاً كمانجة كسامي يوسف مثلاً، الحسيان : لا يمكن حتى لا نخرج عن المتفق عليه وحتى لا نخالف عادتنا وتقاليدنا"، ولكن انا الأن اقول اتوقع ان أرى محمد الحسيان قريباً وخلفه الموسيقى.

الأمير تشارلز يزور المدرسة الأسلامية بأنجلترا التي أنشأها يوسف أسلام بعد أسلامة

Cat Stevens بعد ان أسلم في انصاف الثمانيات وأتخذ أسم يوسف أسلام كأسم غير رسمي له وألتزم بمدرسته الأسلامية التي حققت كثير من النجاحات عاد للغناء مرة اخرى في اوائل التسعينات ولكن بشكل ملتزم وادخل ألات بسيطة بسر رائع من هذا الفنان، وكان في بعض الحفلات يظهر ومعه الجيتار مثل حفلاته القديمة حتى أنه غنى بعض الأغاني القديمة له والتي لا تختلف عن وضعه حالياً كمسلم.

في ألبوم يوسف أسلام الأخير والذي ظهر من أشهر قليلة لم يكن هناك نشيدة واحدة بدون جيتار !! كل الألبوم بالجيتار، وهذا عكس ما كان يقوم به من قبل !! فكان عادتاً ألبومه متنوع وكان هناك بعض الأناشيد بدون إيقاعات او موسيقى ولكن هذا لم نجده في البومه الأخير "yusuf roadsinger" أو "يوسف يغني في الشارع" الذي قررت ان لا أسمع اكثر من المقاطع التي كانت على صفحة الFacebook بسبب ان الألبوم كامل يعزف فيه بالجيتار.

هناك أيضاً المنشد الجنوب الأفريقي الرائع زين بيكا، الذي دائماً ألبومه يكون مكون من حوالي 15 نشيدة 10 منهم بإقاع و5 من هذه ال 10 بدون إيقاع او بنفس النسبة، وحتى ان هناك نسخة من ألبوم جبال مكة او Mountains of Makkah حصلت عليها بدون إيقاع كلياً عدا نشيدة واحدة فقط، وظهر ألتزام زين بالغناء بدون موسيقى عندما قام بدويتو" زملوني" مع فرقة Native Deen الأمريكية في البومهم الأخير "Not Afraid to Stand Alone" وكانت زملوني هي الوحيدة في الألبوم بدون موسيقى، ولكن حتى زين الذي ألتزم بهذا الشكل طيلة 15 عام من الغناء الديني أنتج اغنية له ولبعض المغنين المسلمين من أمريكا وألمنيا بأسم freedom will come وكانت بموسيقى، يمكنك مشاهدة الكليب الرائع من الذي خصص لدعم فلسطين من هنا وموفعه freedomwillcome.com.

وجهة النظر المراد توصيلها هو انني اتوقع كما ان مع مرور الوقت برزت نشيدة المؤثرات على حساب الكورال، ثم برزت الأيقاعات على حساب المؤثرات، فالأن اعتقد ان الخطوة القادمة ستكون فترة الأنتقال للموسيقى على حساب الأناشيد الأسلامية كلها.

الفترة الأخيرة ظهرت ألبومات بموسيقى كثيرة، كسلسلة نورت، وألبوم المازم الذي أصدر منه 3 نسخ المؤثرات والإيقاعات والموسيقى، كما ان هناك ألبوم اعتذار وبعض الأغاني لفرقة AIM التي ستكون في البوم منفصل قريباً وغيرهم الكثير بصراحة، ولكن السئ هو أصدار ألبومات من هذه بنسخة واحدة فقط وهي نسخة الموسيقى